alis

| Moroccan Free Software Association

اختتمت يوم أمس الاحد بالمركز السيوسيوثقافي أفراك بمدينة تيزنيت أشغال الملتقى الجهوي حول "دور تقنيات الاعلام والاتصال في التنمية المحلية" الذي يندرج في إطار مشروع Cyber Media IV الذي أطلقته جمعية تنمية Tanmia.ma لفائدة 25 جمعية مغربية من بينها خمس جمعيات من جهة سوس .
 

وقد استضافت جمعية أليس ALISفعاليات هذا اليوم الذي تضمن عدة أنشطة استهلت بعرض أنشطة الجمعيات المشاركة في المشروع وجهودها من أجل تكوين الشباب في مجال الاعلام المواطن الذي ينهل من قيم الحرية والمشاركة في بناء المجتمع الديموقراطي المبني على الحقوق والواجبات والحرية والمسؤولية، كما عرف اللقاء عرضا مركزا حول البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر التي تشكل مجال اشتغال جمعية أليس مستضيفة اللقاء، حيث تم إبراز أهميتها وما تتيحه من إمكانيات وتوفره من موارد للأفراد والمؤسسات. ومن جهتها عرضت جمعية الاستاذ بتزنيت برنامجها التكويني وفلسفتها الرامية إلى تفعيل إدماج تقنيات الاعلام والاتصال في منظمة التربية والتكوين من خلال تكوين الاطر التربوية  على استثمار ما تتيحه التقنية في العملية التعليمية. وفي نفس السياق قدمت جمعية كنوز للتنشيط الثقافي والسياحي حصيلة مشاركتها في المشروع من خلال الوقوف على تجربة المواقع الجمعوية المهتمة بالعالم القروي بالاقليم ــ بوابة أدرار، موقع جمعية كنوز، موقع الجمعية الرياضية مولودية أنزي، صفحات المنطقة على الشبكات الاجتماعية، إنتاجات شباب الجمعية المستفيدين من التكوين ــ وأبرزت الدور الكبير الذي لعبته تلك المواقع في مواكبة العمل الميداني للجمعيات الفاعلة بالمنطقة. وخلال الحصة الزوالية نشطت الايطالية cristina carnevali   ورفقاؤها في جمعيةnomads morocco ورشة تكوينية حول المونطاج الرقمي بتوظيف البرنامج الحر والمفتوح المصدرkdenlive وهو برنامج يتيح إمكانيات هائلة في مجال إعداد ومعالجة ونشر الفيديو على شبكة الانترنت.

واختتم اللقاء بورشة مفتوحة تبادل فيها المشاركون وجهات النظر بشأن سبل تطوير حقل الاعلام المواطن، حيث تم في هذا الصدد صياغة مجموعة من التوصيات ستكون محورا للنقاش والتوسع في إطار المنتدى الوطني المزمع تنظيمه في ختام النسخة الرابعة من مشروع cyber media IV.

تقرير بوابة azadrar
 
 

 

ترك تعليقاتك

Post comment as a guest

0

الناس في هذه المحادثة

دخول الأعضاء